بيداغوجية تسيير المعامل التربوية
تعريف
المعامل التربوية هي مجموعة من الأنشطة
الفنية التربوية الهادفة التي ترمي إلى
إكساب الأطفال مجموعة من القدرات
والمهارت و التقنيات على الإبداع والتعبير وتنمي فيهم الإحساس والذوق والجمال و
تقوي ذاكرتهم من حيث الملاحظة والتأمل و التحليل و الاستنتاج و التصور والخيال.
وهي من النشاطات التربوية المفيدة التي يقبل عليها الأطفال بحماسة
|
التدريب التكويني لمنظمة الكشفية المحمدية المغربيةالحاجب 2014
قبل تقديم أي معمل مراعاة مجموعة من الأمور:
1 - أن يرمي إلى هدف تربوي
2 - أن يخدع لتدرج من البسيط إلى المركب، مع إعطاء شروحات
كافية لجعل المعمل في متناول الطفل من حيث المضمون و كيفية التعامل مع المادة
3 - الحرص على التنظيم
4 - البشاشة والتشويق
5 - الاقتصاد في المواد والأدوات والمحا فضة عليهما
6 - الحرص على النظافة
والترتيب
7 - الحرص على سلامة الطفل
|
التدريب التكويني لمنظمة الكشفية المحمدية المغربيةالحاجب 2014 |
لماذا المعامل التربوية داخل المخيم
1- لخلق روح
الابتكار لدى الأطفال وتنمية ذوقهم الفني
2 -لإذكاء روح الجماعية
3- تقدير
العمل اليدوي و التعود على أساليب العمل
4- اكتساب
لغة تشكيلية متنامية
5- اكتشاف المواهب وصقلها
6- إشباع حاجة الأطفال
للحركة وجعلها وسيلة لاكتساب المعرفة والخبرة وأداة لتعبير و التواصل
|
0 التعليقات:
إرسال تعليق